مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة
مرحبا وندعوك للتسجيل في المنتدى
مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة
مرحبا وندعوك للتسجيل في المنتدى
مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة

يهتم بتبادل المعلومات والمعارف والخبرات بين جميع الفاعلين في تأطير المخيمات الصيفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 البرمجة بالمخيمات الصيفية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير



عدد المساهمات : 37
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 16/07/2013

البرمجة بالمخيمات الصيفية Empty
مُساهمةموضوع: البرمجة بالمخيمات الصيفية   البرمجة بالمخيمات الصيفية I_icon_minitimeالإثنين 22 يوليو 2013 - 19:49

البرمجة بالمخيمات الصيفية

تعريف البرمجة:

البرمجة هي الطريقة أو الكيفية التي يتم بها إنجاز مشروع ما عبر مراحل أو أوقات معينة وبأدوات محددة وبكيفية منتظمة.
البرمجة تقتضي مراعاة الإمكانات المادية والمعنوية ونوع المستفيدين ومراعاة الزمان والمكان.
البرمجة عملية تدريجية متسلسلة تهدف إلى الالتزام وفق منهجية أساسها التنظيم والرغبة في تجاوز الفوضى والعشوائية.

أنواع البرمجة داخل المخيــم:

البرمجة ثلاثة أصناف: البرنامج العام – البرنامج اليومي – البرنامج القار.
1)- البرنامج العــام: هو خطة عمل استراتيجي تخططها مجموعة بشرية لتحقيق أهداف ونتائج منشودة ويخضع لشكل هرمي بإدراج البرامج بشكل تصاعدي وعند منتصف المرحلة التخييمية تصل إلى الأوج ثم بعد ذلك تبدأ في النزول إلى أن تصل في نهاية المرحلة لبرامج وأنشطة تتسم بالهدوء.
ونجاح المنشط في مهمته تقتضي مساهمته الفعلية في عملية البرمجة وذلك بالإعداد المسبق للمحاور والاقتراحات مراعيا في ذلك جنس وسن الأطفال وموقع المنطقة.
كما أن البرنامج العام ينبغي أن لا ينشر بالخارج لكون الطفل إذا تعرف على بعض المواد المدرجة مثلا ( مقابلة رياضية) فإنه يعمل على إهمال البرامج الأخرى.
2)- البرنامج اليومي: يشمل نشاط يوم واحد فإذا كان البرنامج العام يتسم بالعمومية والشمولية فإن البرنامج اليومي منبثق من البرنامج العام وهو قابل للتغيير.
3)- البرنامج القار: يعمل على تحديد وتقنين أوقات العمل، الأكل، الراحة وبواسطته نتعود على الالتزام ونتفق على مواعد مضبوطة أي إنه وسيلة تخلق التوازن.

خصائص البرنامج الناجح:

ضرورة مراعاة اهتمامات وميولات الأطفال.
تنويع الأنشطة وطرق التنفيذ
أن يبدأ وينتهي في وقت وزمن محدد لكي لا يحدث الملل والإرهاق.
إضافة أشياء جديدة بالنسبة للمستفيدين.

حالات يواجهها أي برنامج:

إشكالية التقليدية: التقليد الحرفي أو الجزئي لمشروع أو البرنامج سابق.
إشكالية التلقائية: اجتناب اختيار فقرات أو نشاطات لغاية معينة.
إشكالية ملء الفجوات: ملء الخانات الفارغة دون تمييز.
إشكالية الفردية: انفراد شخص بذاته في صياغة برنامجه (وجوب إشراك المنفذين).
إشكالية العشوائية: لابد من التهييىء المسبق وإشراك الجميع كي يتقاسموا نتائج العمل سلبا أو إيجابا.
إشكالية الهدفية: وضع برنامج يحقق غرضا وليس عملا بدون هدف أوعملا فوضويا.

تقييم البرنامج:

لمعرفة إلى أي حد حقق البرنامج الأهداف المتوخاة منه لابد من تقييمه كالتالي :
التقييم الآني واللحظي.
التقييم اليومي والمرحلي.
التقييم النهائي..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://cjvl.forumalgerie.net
 
البرمجة بالمخيمات الصيفية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التربية بالمخيمات الصيفية
» ╝◄المخيمات الصيفية بين التربية والمتعة►╚
» مشروع بيداغوجي للمخيمات الصيفية
» آليات الإستقبال والتوديع في المخيمات الصيفية
» دراسة لتطوير المخيمات الصيفية من واقع تجربة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة :: القسم المهني :: منتدى التكوين-
انتقل الى: