مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة
مرحبا وندعوك للتسجيل في المنتدى
مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة
مرحبا وندعوك للتسجيل في المنتدى
مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة

يهتم بتبادل المعلومات والمعارف والخبرات بين جميع الفاعلين في تأطير المخيمات الصيفية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ماهي المكونات الأساسية للنشاط وفق بيداغوجيا المجموعات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العيد
نائب المدير



عدد المساهمات : 29
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 21/07/2013
العمر : 54

ماهي المكونات الأساسية للنشاط وفق بيداغوجيا المجموعات Empty
مُساهمةموضوع: ماهي المكونات الأساسية للنشاط وفق بيداغوجيا المجموعات   ماهي المكونات الأساسية للنشاط وفق بيداغوجيا المجموعات I_icon_minitimeالأربعاء 24 يوليو 2013 - 16:00


- المطلوب الواضح: ولذلك ينبغي التّأكّد من أنّه قد فُهم من الجميع، ويحسن تسجيله بما يجعله في متناول كلّ طرف.
- الابتداء بمرحلة تفكّر فرديّة: تدوم ما بين دقيقة أو خمس دقائق يستجمع فيها كلّ تلميذ أفكاره وموارده حول القضيّة المطروحة، ويسجلها في ورقة، ليُدمجها بعد ذلك مع مجلوبات زملائه في إطار المجموعة.
- اشتراط أثر مكتوب: يصلح للتلاميذ حتّى يراجعوا عملهم، وللأستاذ حتّى يتابع سير نشاطهم، إلا إذا كانت أهداف النشاط تقتضي عكس ذلك: في حالات العمل على الذّاكرة مثلا أو اختبار القدرة على المبادهة أو الارتجال..
- توزيع الوقت على مراحل إنجاز العمل: فالدراسات في هذا المجال تؤكّد أنه كلّما كانت مدّة "المهمّة" محدّدة وقصيرة كلّما كان الإنتاج أفضل. بالإضافة إلى أنّ التلاميذ يستحسنون هذا التوقيت المنضبط، ويعيشونه كتحدّ.
- إنجاز تحليل جماعيّ لنتائج كلّ مجموعة: وذلك من خلال:
o تعليق النتائج
o إصلاحها عبر التفاعل المتواصل مع التلاميذ
o تطعيمها بمعطيات إضافيّة مكمّلة
o إثراؤها بمعطيات جديدة، كالقاعدة التي تنظم كلّ النتائج التي توصّل إليها التلاميذ..
وهذه الطريقة في التحليل من شأنها أن تساهم في بناء شخصية التلاميذ لأسباب ثلاثة على الأقلّ:
*تعطي للقسم صورة واضحة عن إمكانياته
*تمكّن من إعادة تنظيم المعارف التي وُلدت في أحضان المجموعة
*تضمن الأثر الذي يسعى إلى إحداثه النشاط في مجموعه
- التّكليف بعمل فردي للمواصلة: يكون في شكل تمارين أو درس إضافي، أو بحث، أو تحرير... تدعّم التعلّم المحَصَّل في القسم وتثريه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهي المكونات الأساسية للنشاط وفق بيداغوجيا المجموعات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض تقنيات العمل في المجموعات
» خصائص المجموعات العمرية لأطفال المخيمات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة :: الاقترحات والمبادرات :: بحوث عامة-
انتقل الى: