خصائص المجموعات العمرية لأطفال المخيمات
الأطفال من سن 8 إلى سن 11 سنة
يكون الفتى كثير الاعتماد على المرشد ، وهو بحاجة إلى دعم وتوجيه مباشر من مرشده ، وفي نهاية هذه المرحلة ما يزال الطفل بحاجة إلى من يقوده ويرشده ولكن بدرجة أقل من السنوات السابقة .
- يستطيع الفتى أن يتصرف أحياناً باستقلال ، ولكن في نطاق محدود ، ولكنه في نهاية هذه المرحلة مهيأ للعيش في جماعة
رغم ميله للوحدة أحياناً .
- يحتاج إلى تنمية قدرته على التخيل في اتجاهات جديدة .
- يتمتع الفتى بالحيوية والطاقة ، ولكن فترة انتباهه قصيرة لا تتعدى حدود نصف ساعة ، كما وتستمر قدرته على التركيز
محدودة عند قيامه بعمل ما في نصف ساعة ، كما وتستمر قدرته على التركيز محدودة عند قيامه بعمل ما السنوات الأخيرة من هذه المرحلة رغم محاولاته العديدة .
- يحب ألعاب التقليد ويحب ألعاب المنافسة خصوصاً إذا شعر أن له فرصة كبيرة للفوز ، ويسعى للحصول على امتيازات وجوائز دون أن يتحمل مسؤولية .
- يعي أن قدراته محدودة ولكنه يفخر عند إحراز أي تقدم في تعلم المهارة ، كما ويسعى في نهاية هذه المرحلة لتطوير وإثبات مهاراته الجسمية ، ويرغب في تطوير مهارات تساعده على الاستقلالية .
- يحب الاشتراك في مشاريع خاصة في نطاق مجموعته ، ولكنه في نهاية هذه المرحلة يفضل النشاط الجماعي على النشاط الفردي .
- يخاف من البيئة إلى أن يعتاد عليها ، وفي نهاية المرحلة يصبح له اهتمامات بالبيئة بشكل محدود .
- يميل إلى التمركز حول الذات أكثر من الفتيان الكبار .
- تتأثر معنوياته بحالة الطقس صعوداً وهبوطاً ، فهو يخشى العواصف والرعد والبرق .
- قدرته على اتقان المهارات بطيئة بسبب ضعف التناسق عنده ، ويبرز عنده ميل واهتمام بالمهارات والأشغال اليدوية في نهاية
- هذه المرحلة ، ولكنه يعطي أولوية للعب وعمل الصداقات أكثر من اهتمامه في تطوير مهاراته .
- يجرب عمل صداقات كثيرة ، ولكن صداقاته الدائمة قليلة .
-يحب التحدث مع أشخاص مميزين كالنجوم والأبطال البارزين .
- يكثر من الجدل والنقاش .
- يحب أن ينظر إليه كشخص ناضج ، على الرغم من عدم بلوغه النضج الحقيقي .
- يعتبر عدالة مرشده من الأمور الهامة والحيوية له لأنه يغار من الآخرين.
الأطفال من سن 11 إلى سن 14 سنة
- يقل اعتماد الطفل المباشر على مرشده ، وينصب دور المرشد على الدعم والتأييد أكثر من التوجيه المباشر ، كما ويتوقع
- الطفل من مرشده أن يلعب دور الصديق والأخ الكبير له في نهاية هذه المرحلة ، وهو بحاجة إلى السماح له للتصرف باستقلالية .
- يقبل أن يكون فرداً ضمن المجموعة ولكنه في الوقت نفسه يسعى لتطوير وبلورة شخصيته الخاصة به ، كما ويميل أحياناً إلى الوحدة ويرغب في الانفراد بنفسه .
- تتحسن قدرته على التركيز والانتباه وتدوم أكثر من نصف ساعة ، ويزداد اهتمامه بالقراءة والمطالعة .
- يستمر الفتى في عدم تقبله للفشل وهو حساس للنقد ، ولكنه يتجاوب للنقد الموجه إليه على انفراد أكثر من النقد الموجه إليه بشكل علني أمام الفتيان الآخرين .
- يحب ألعاب التعرف والاكتشاف ، وتنمو ميوله في نهاية هذه المرحلة بشكل واضح نحو الاكتشاف وحب المخاطرة .
- يحب مصاحبة أصدقاء جدد ويركز على عمل صداقات مع واحد أو اثنين من أقرانه ، وفي نهاية هذه المرحلة يميل إلى تكوينحلقات مع أقرانه .
- يسعى لتطوير مهاراته ، رغبة منه في تقليد الكبار ، ويقل اعتماده على الكبار بشكل ملحوظ .
- ينسجم في المشاركة في المخيم ضمن الأنشطة التي تطور مهاراته ( العقلية والبدنية ) ، وضمن الأنشطة الترويحية المتنوعة.