مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة
مرحبا وندعوك للتسجيل في المنتدى

مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة

يهتم بتبادل المعلومات والمعارف والخبرات بين جميع الفاعلين في تأطير المخيمات الصيفية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صفات المنشط الجيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العيد
نائب المدير


عدد المساهمات : 29
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 21/07/2013
العمر : 48

مُساهمةموضوع: صفات المنشط الجيد   الأربعاء 24 يوليو 2013 - 16:40

صفات المنشط الجيد :
الشعور الإنساني Human Sense
إن عملك في المخيم الصيفي للفتيان هو في حد ذاته دليل على شعورك الإنساني ، والمرشد الجيد يتصف بقدرته على إظهار مشاعره الإنسانية تجاه الفتيان الآخرين والتعاطف معهم ، مما يؤدي إلى إشاعة جو من العلاقات الإنسانية وإدخال الطمأنينة إلى قلوب الفتيان ، وهذا أمر يتناسب مع هدف المخيمات الصيفية . وبإمكانك التعبير عن مشاعرك الإنسانية بطرق عديدة كالابتسامة الودية والدائمة أثناء العمل في المخيم ، والتسامح مع الفتيان وتفهم سلوكهم .

الحماسة والدافعية Enthusiasm
إن الحماسة والدافعية العالية أمران لازمان لأداء عملك في المخيم مع الفتيان بفاعلية ، ويستطيع الفتى في مجموعتك التعرف بسهولة على مستوى الدافعية عندك من ملاحظاته لحديثك وحركاتك ومدى اندفاعك في أداء أعمالك اليومية ، ومن الملاحظ أن هذه الحماسة قد يعتريها بعض الفتور في منتصف المدة المحدودة للمخيم كنتيجة للتعب والإرهاق اللذين يؤديان إلى الملل ، والمرشد الجيد هو الذي ينتبه لهذه الظاهرة ويعمل على إبعادها عن نفسه وعن جو المخيم .

ضبط النفس Self-Control
يتوقع من المنشط أن يتعامل مع الفتيان باتزان وروية مع مراعاة في ذلك ، والابتعاد عن الغضب السريع ، والمرشد الجيد هو الذي يستطيع أن يدرب نفسه من خلال عمله في المخيم على النواحي الإيجابية كالرزانة والمرونة والروية حيال مشاكل الفتيان ، وتذكر أن قدرتك كمرشد على ضبط نفسك دليل على خبرتك وعمق تجربتك .

الصبر Patience
الصبر ضروري للمنشط في تعامله مع الفتيان ، خصوصاً الصغار منهم ؛ الذي يرتكبون أخطاء عديدة في المخيم لقلة خبرتهم وقلة مهارتهم . إن صبرك إزاء تصرفات هؤلاء الفتيان ومساعدتك لهم في التدريب واكتساب الخبرات يساعد كثيراً في تحقيق أهداف المخيم .

العدل Fairness
إن معاملتك لفتيان مجموعتك بالعدل دون تحيز منك يساهم في إشاعة روح المساواة والمحبة بينهم ويزيل مشاعر الغيرة والحسد ، ومن المعروف أن الفتيان يلاحظون بسهولة تحيز المنشط ، مما يؤدي إلى اهتزاز صورته في أعينهم ، وقد يحدث لك كمنشط أن تميل أو تستلطف أحد الفتيان وهو أمر طبيعي ومألوف لكن يجب أن لا يكون ذلك على حساب مشاعر الفتيان الآخرين وحقوقهم .
الأمانة والصدق Honesty
المنشط الجيد يتصف بالأمانة والصدق في تعامله مع الفتيان ، ويسعى لمواجهة مطالب الفتيان العديدة وإلحاحهم بواقعية بعيدة عن خلق التبريرات التي لا يدركها الأطفال كما يدركها الكبار ، فعلى المرشد ألا يعد الفتيان بنشاط ما ، كالقيام برحلة أو نشاط ترويحي معين أو مكافأة دون إعداد وتنسيق مسبق مع إدارة المخيم لضمان تحقيق وتنفيذ هذا الوعد . ومن المألوف أحياناً أن يعد المنشط تحت إلحاح وضغط الفتيان عليه القيام بنشاط ما ، ففي هذه الحالة لا بأس من استخدام أساليب دبلوماسية دون الالتزام بوعد قاطع .

الابتكار والإبداع High Standards
يتصف المنشط الجيد بقدرته على تقديم أفكار جديدة لفتيان مجموعته ويدفعهم للعمل والنشاط عن طريق ابتكار طرق وتطبيقات متنوعة تزيد من متعتهم وتعمل على إثارتهم . فالمرشد الجيد يدفع فتيان مجموعته لممارسة النشاط وتطبيق البرنامج اليومي بدقة وإبداع ، وحتى الأعمال الروتينية يطبقها عن طريق ابتكار وسائل متنوعة، مثل عمل المشاريع الخاصة وألعاب التسلية التي تستثير الفتيان وتفرحهم .

الثقة بالنفس Self-Confidence
على المرشد أن يظهر دائماً أمام فتيانه بمظهر الواثق من نفسه ، لأن ذلك يساعد على رفع مستوى ثقة الفتيان بقائدهم ، ويمكن للمنشط أن يرفع مستوى ثقته بنفسه عن طريق تفهمه للأنظمة والإرشادات الخاصة بالمخيم وبدوره فيها ، وعن طريق خبراته المتنوعة وتجاربه ، أي أن ثقة المنشط في نفسه تزداد كلما كان قادراً على إتقان دوره في المخيم . إن ثقة المنشط في نفسه تساعد الفتيان على التدرب واكتساب المهارات وحل المشاكل .

بناء الاتجاهات والعادات Changing interests and attitudes
يعد بناء الاتجاهات السليمة والعادات الجيدة هدفاً أساسياً من أهداف المخيم . لذلك يتوقع من المنشط أن يساعد الفتيان على تعديل سلوكهم بشكل إيجابي ، ويتم ذلك بشكل خاص بتشجيع السلوك الإيجابي وتعزيزه ، واستبعاده السلوك السلبي .
لعلك تلاحظ أن أهم صفات المرشد الجيد هي :

أن يكون قادراً على حل المشكلات .

أن يكون ذا شخصية قيادية .

أن يشارك الفتيان في ألعابهم .

أن يعامل الفتيان بطريقة أخوية .

أن يكون متعاوناً (أن يتمتع بروح تعاونية) .

أن يكون قدوة حسنة .

أن يستعمل اللين والحزم في الأوقات المناسبة .

أن يكون عادلاً مع الفتيان .

أن يعمل على بناء الصفات الحميدة والعادات الصالحة عند الفتيان .

أن يكون قادراً على الاستفادة من نتائج التقويم لتطوير عمله .

أن يعمل على رعاية الفتيان وتأمين سلامتهم .

أن يساعد في تنمية مواهب الفتيان ومهاراتهم .

الصبر والجلد .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
noureddine talaa
نائب المدير


عدد المساهمات : 4
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 16/10/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفات المنشط الجيد   الأربعاء 16 أكتوبر 2013 - 11:42

صفات جيدة للشخص وللمنشط بصفة خاصة والمنشط هو رب العئلة المستقبلي.وعمله كمنشط تطوين في حد ذاته لحياته العملية.وقد طلبت من المسؤولين على مستوى الوزارة في عدة ملتقيات بأن ينزل سن تكوين المنشط الى 18 سنة عكس المعمول به حاليا21 سنة حتى يتسنى لهذا المنشط الأستفادة اكثر من عمل منشط لاكبر فترة في المخيمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير


عدد المساهمات : 37
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 16/07/2013

مُساهمةموضوع: رد: صفات المنشط الجيد   السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:52

مشكور أخي على التواصل وندعوك أن تكون من الفاعلين المشاركين في منتدي. تحية لك وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cjvl.forumalgerie.net
boucheta08
نائب المدير


عدد المساهمات : 26
نقاط : 32
تاريخ التسجيل : 23/04/2014

مُساهمةموضوع: رد: صفات المنشط الجيد   الخميس 26 مارس 2015 - 13:55

merciiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات المنشط الجيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة :: القسم العام :: منتدى منشطي المخيمات الصيفية-
انتقل الى: