مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة
مرحبا وندعوك للتسجيل في المنتدى

مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة

يهتم بتبادل المعلومات والمعارف والخبرات بين جميع الفاعلين في تأطير المخيمات الصيفية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاتصال التربوي داخل المخيم الصيفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير


عدد المساهمات : 37
نقاط : 100
تاريخ التسجيل : 16/07/2013

مُساهمةموضوع: الاتصال التربوي داخل المخيم الصيفي   الإثنين 22 يوليو 2013 - 19:10

الاتصال التربوي داخل المخيم الصيفي

ما هو الاتصال ؟

تعريف عملية الاتصال :

كثرت الآراء التربوية في تعريف عملية الاتصال وسوف أسرد بعض التعاريف :-

1- تعريف عبد الحافظ محمد سلامة (1993م ، 12)"عملية تفاعل مشتركة بين طرفين (شخصين – جماعتين – مجتمعين) لتبادل فكرة أو خبرة معينة عن طريق وسيلة" .

2- تعريف محمد محمود الحيلة (2001 م ، 96)"عملية اجتماعية حيث يقتضي تحقيقها وجود طرفين ( مرسل و مستقبل ) ، ونشوء تفاعل بينهما ينتج عنهما نقل الأفكار أو المعلومات أو المهارات أو الاتجاهات أو المشاعر أو تبادل التأثير إزاء موضوع (محور الاتصال )" .

3- تعريف محمد رضا البغدادي ( 2002 م ، 10 )"العملية أو الطريقة التي يتم عن طريقها انتقال المعارف من فرد إلى آخر أو إلى مجموعة من الأفراد حتى تصبح مشاعاً بينهم، ومن ثم تؤدي إلى التفاهم والتفاعل" .

بقراءة بسيطة لتعريفات الاتصال السابقة ، وبمقارنتها مع طبيعة الحياة داخل المخيم الصيفي ، ومعرفة مضامينه وعناصره المادية والمعنوية وبرامج الأنشطة فيه ، نستطيع تعريف الاتصال التربوي داخل المخيم بأنه العملية المحورية التي تجمع جميع الأطراف والمكونات في المخيم داخل دائرة التعارف والمعرفة والعمل الجماعي والمشاركة بالعمل والمعلومات وبالمشاعر وبالنتائج المترتبة على مجموع الأنشطة فيه .

ما هو المخيم من وجهة نظر الاتصال :هو عبارة عن مكون مجتمعي صغير يمارس حياته في زمن وحيز محددين تماما ، هذا المجتمع هو صورة طبق الأصل للمجتمع الكبير الذي جاء منه ليعيش تجربة حياة المخيم .

عناصر المخيم :

1. أرض المخيم

2. مجتمع المخيم

3. أنشطة المخيم

حيث يعني غياب أحد هذه العناصر عدم تكون المخيم ولا قيامه وفق الشروط والمعايير المعروفة له .

عناصر الاتصال داخل المخيم :

عناصر المخيم هي نفسها عناصر الاتصال داخل المخيم حيث :

• المرسل : يمثله مجتمع المخيم ابتداء بفريق عمل المخيم ( القائد والمنشطين )

• الرسالة : تمثله مضامين أنشطة المخيم

• المستقبل : يمثله مجتمع المخيم ابتداء بالأفراد المخيمين (في الزوايا والمجموعات والأسر ..)

المحفزات والمعوقات والأدوات :

• أرض المخيم ( بما تضمه من مكونات التخييم والساحات والإذاعة ، والتقنيات ، والمناخ والظروف المتعلقة به ...)

• البرنامج

• آليات التطبيق

وظائف الاتصال داخل المخيم من قبل المرسل ( الإدارة - المنشطين ):

1. الإعلام : نقل المعلومات الخاصة بالأحداث التي تحيط وتهم الأفراد داخل المخيم وإعلامهم بها أولا بأول .( لوحة الإعلانات – مجلة الحائط – نشرة داخلية"مطوية" - .. )

2. الإقناع : طرح الأفكار وشرحها مع توضيح البراهين والحجج المنطقية بأسلوب يتلائم مع نوعية وعمر الأفراد داخل المخيم وذلك بغرض التأثير على القناعات والقيم لديهم .

3. التعليم : نقل المعارف والمهارات التدريبية والتعلمية بغرض تطوير وتنمية الأفراد داخل المخيم

4. التعارف وبناء العلاقات : من خلال تقديم العادات والقيم ومن خلال المشتركات المتوافقة فيما بين الأفراد داخل المخيم ( التراث – الملابس – الدين والتاريخ والأرض و... )

5. الإذاعة : لنقل الرسائل الداخلية إلى الأفراد التي تحفزهم على المشاركة والتعاون وعلى الاندماج في النشطة والبرامج داخل المخيم ، وغير ذلك من الرسائل التي ترد للمخيم خصوصا الدعوية والوطنية والترحيبية بالضيوف ، وأيضا للتذكير بأسماء الأفراد المميزين بين الحين والآخر لتشجيعهم ولتحفيز الآخرين بالاقتداء بهم .

6. الترفيه والتسلية : من خلال تنفيذ نشاطات تروح عن النفس وتقدم المتعة للفرد بعيدا عن الإسفاف والسطحية .. مثل المسابقات الثقافية والرياضة .. ومثل معارض الرسم مثل الأناشيد والتمثيل ..

وظائف الاتصال داخل المخيم من قبل المستقبل :

1. الحصول على خبرات جدية

2. إقامة علاقات جدية والتعرف على أفراد متنوعين

3. الحصول على المعارف والمعلومات والتدريب

4. الحصول على الراحة والمتعة وتجديد الحيوية والنشاط لدى الفرد

5. إثبات الشخصية الذاتية والحصول على التقدير الداخلي والخارجي

مهارات الاتصال داخل المخيم :

ليكون الاتصال ناجحا ، يجب أن يقوم على الأسس الصحيحة والمناسبة مع طبيعة المخيم وأهدافه والتوقعات منه ، وحيث أن قيادة الاتصال دائما منوطة بقيادة المخيم بشكل عام ، إلا أن المنشطين هم الذين يتحملون المسؤولية الأعظم في إنجاح الاتصال مع الأفراد داخل المخيم ، ومن أهم المهارات التي على المنشطين إجادتها :

1. مهارة الحديث ، فالحديث مع الطفل يختلف عنه لو كان موجها لشاب ، وبالتالي فغن اختيار الألفاظ والمسميات والوصاف مهم جدا عندما يتحدث المنشط ، الذي عليه الإجادة والتمكن من اللغة التي يتحدث بها مع الأفراد .
2. مهارة القراءة ، تعتبر من المميزات المثيرة والجيدة التي تؤثر على السامع ن حيث القراءة الركيكة والضعيفة ربما تجلب تأثيرا عكسيا لما يراد من القراءة ، خلاف لو أن القراءة جيدة وقوية وواضحة وثابتة .. فإنها تصبح أقرب للحصول على التأثير المطلوب .
3. مهارة فن الزاوية وأداءه بشكل مميز ، حيث بهذه الطريقة يستحوذ المنشط على انتباه الأفراد داخل الزاوية ، ويحفزهم للاستجابة لمواضيع الزاوية من أنشطة وبرامج ومشاريع أنشطة ..
4. مهارة الاستماع والإنصات . وهي مهمة جدا بالنسبة للأفراد داخل المخيم ، حيث يعني الاستماع لهم جيدا من قبل قيادة المخيم ومن قبل المنشطين ، أنهم في محل الاهتمام والرعاية فعلا ، وبالتالي سيشعرون بالثقة بالمخيم مما يشد ارتباطهم به
5. مهارة الكتابة ، أيضا تعتبر من المهارات المهمة بالنسبة للأفراد داخل المخيم ، فليس جميعهم يستطيعون قراءة الكتابة اليدوية بسهولة ، مما يظهرهم بشكل غير لائق أمام أقرانهم ، مما ينعكس سلبا على مستوى مشاركتهم في أنشطة الزاوية ، بخلاف الكتابة الجيدة الواضحة التي يدرك الفرد شكلها ويقرأها بمجرد رؤيته لها .. فهنا يكون المردود ايجابيا بالكامل ن وتصل نعاني الكتابة(الرسالة) إليه بانسيابية وبيسر .
محفزات الاتصال داخل المخيم :
1. فهم إدارة المخيم لأهداف المخيم ولدورها وقيامها به على الوجه الصحيح ،

2. أهلية المنشطين الإنسانية والروحية للتعامل مع الأفراد

3. الاحترام والعطف الذي تبديه الأطراف تجاه بعضهم البعض ، خصوصا من قبل قيادة المخيم والمنشطين فيه تجاه الأفراد .

4. أنشطة التعارف وكسر الجمود

معوقات الاتصال داخل المخيم :

1. عدم أهلية إدارة المخيم وقلة خبرتهم في التعامل مع القضايا الحياتية اليومية للمخيم

2. إفراط المنشطين في التشدد أو في التساهل تجاه الالتزام والانضباط بقواعد العمل السلوكية والأخلاقية داخل المخيم

3. ضعف إمكانيات المخيم وعدم ملائمة المكان والزمان والبنية فيه للتخييم .

4. الفوقية في التعامل من قبل قيادة المخيم والمنشطين تجاه الأفراد

5. فرض رقابة مشددة جدا على حرية التعبير عن النفس من قبل الأفراد

6. عدم الاهتمام بالاستماع للأفراد وإهمال حل مشاكلهم ..

7. عدم مراعاة الفروق الفردية بين الأفراد ، وغياب الاحترام المتبادل

8. انتشار العنف الداخلي في المخيم ..

9. الفوضى في العلاقات وفي الممارسة .

10. ضعف البرامج الموضوعة للمخيم .

منقــــــــــــــــــــــــــــــــــــول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cjvl.forumalgerie.net
 
الاتصال التربوي داخل المخيم الصيفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة :: القسم المهني :: منتدى التكوين-
انتقل الى: