مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة
مرحبا وندعوك للتسجيل في المنتدى

مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة

يهتم بتبادل المعلومات والمعارف والخبرات بين جميع الفاعلين في تأطير المخيمات الصيفية
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المخيمات وأنوعها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العيد
نائب المدير


عدد المساهمات : 29
نقاط : 81
تاريخ التسجيل : 21/07/2013
العمر : 48

مُساهمةموضوع: المخيمات وأنوعها    الإثنين 22 يوليو 2013 - 18:38

التخييم نوع شائع من أنواع الترويح خارج البيت. وتتيح الأنواع المختلفة من المخيمات فرصًا ليستمتع الناس بقضاء وقت طيب في بيئة طبيعية بتكلفة زهيدة. وتتفاوت رحلات المخيمات بين قضاء ليلة في خيمة بأحد مواقع المخيمات أثناء أجازة سياحية، وقضاء عدة أسابيع في أماكن خالية نقية، وقد يلجأ المخيمون للإقامة في مقر على الساحل أو في البر، أو ربما يزورون الغابات أو الصحارى أو البحيرات أو الجبال.
والتخييم من وسائل الترويح عند العرب قديمًا وحديثًا. وفي بعض الدول يخرج الناس إلى البر وينصبون الخيام ويصطحبون عائلاتهم وكل ما يلزم من طعام وشراب ووسائل الترويح من تلفاز وأدوات رياضية. كما ينصب الكثير منهم خيامهم في المتنزهات وأماكن التخييم الأخرى على سواحل البحر، حيث يقوم بعضهم بالسباحة في الشواطئ المخصصة لذلك أو يمارسون مختلف أنواع الرياضة.
ويظل بعض المخيمين في موقع واحد طوال رحلتهم، ومن هذا الموقع يزورون ما يجذب السياح، أو يشاركون في الرياضات المائية، أو قد يسترخون لمجرد الراحة والاستجمام. كما قد يقضون وقتًا في بعض الأنشطة الخارجية المحببة مثل مشاهدة الطيور، أو صيد الأسماك، أو جمع الصخور، أو التصوير أو المشي.
ويفضل كثير من المخيمين التنقل بسياراتهم في كل يوم من مكان إلى آخر، وعادة ما يبدأون برنامجهم في الصباح الباكر. وبحلول وقت الظهر يكونون قد تمكنوا من اختيار مخيم جديد. ومن السهل العثور على مواقع للمخيمات، فهناك آلاف المواقع خصصتها ورخصتها السلطات المحلية وتديرها شركات السياحة المختلفة.
قد يتقاضى القائمون على إدارة المخيمات رسومًا من المخيمين. وتوجد في المخيمات الكبيرة تسهيلات واسعة، مثل الدكاكين والمطاعم والحمامات وحمامات السباحة، وربما تكون هناك تكاليف أخرى لأي تسهيلات إضافية، مثل الكهرباء.
وفي كثير من البلدان تحكم القوانين الأماكن التي يمكن أن ينصب الناس فيها خيامهم، بحيث تضمن المحافظة على نظافة وصحة وتنظيم أماكن المخيمات. يحمل بعض المخيمين كل أمتعتهم على ظهورهم أو في وسائل نقل كالسيارات والزوارق مثلا. وعادة ما يقطع هؤلاء المخيمون مسافات أقل من غيرهم، بيد أنهم يستمتعون بالأماكن التي يزورونها. وتتكون معظم نشاطاتهم في التحرك من مكان إلى آخر، ونصب المخيمات وتجهيز الوجبات وبعض الأنشطة الرياضية والثقافية.
أنواع المخيمات
مخيمات الخيم. أكثر أنواع المخيمات شيوعًا. كما أنها أيضًا أحد أقل المخيمات تكلفة. وتأتي الخيم في أحجام وأشكال مختلفة. فلا يتسع بعضها إلا لشخص واحد، بينما يتسع بعضها الآخر لمجموعة من الناس. وتصنع الخيم الحديثة من مواد خفيفة الوزن، لسهولة حملها، وبساطة تركيبها حتى عند غير ذوي الخبرة في نصب الخيام.
مخيمات العربات الراحلة والمقطورات. فالعربة الراحلة (الصالون) أو المقطورة بيت متحرك يربط بسيارة الأسرة. هذه العربات والمقطورات مهيَّأة كتهيئة المنازل العادية، بضروريات الحياة، وكمالياتها، يتخذها المخيمون مركزًا لمخيمهم ومنها ينطلقون للتمتع بالبر وما فيه.
التخطيط لرحلة مخيم
يجب أن يخطط المخيمون لرحلاتهم قبل وقت كاف حتى يتمكنوا من البحث عن مواقع المخيمات والقيام بالحجوزات إذا لزم الأمر ويمكن الحصول على المعلومات اللازمة من وكالات السياحة، ومكاتبها والكتيبات السياحية والنشرات التي تصدر بهذا الشأن.
أما في أماكن إقامة المخيمات التي تعمل بنظام الأسبقية فيستحسن الحضور في الساعات الأولى من اليوم، غير أن كثيرًا من الأماكن المطلوبة تتطلب حجوزات مسبقة، وبالأخص في مواسم الإجازات المزدحمة. وقد يحتاج الإنسان استخراج تصاريح ليخيِّم في الأماكن النائية من المتنزهات العامة، أو الأماكن الخلوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المخيمات وأنوعها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنـــتــــــدي مــــــؤطـــــري المخـــيمــــــات الـــصــيـــــفـــيــــــــــة :: القسم المهني :: منتدى التكوين-
انتقل الى: