فـن تسييـر المخيـم
1- المتطلبات
جودة البرنامج:
1/1 يستجيب للحاجيات النفسية والعمرية والفكرية والمعرفية والعقلية والوجدانية والمهاراتية الحركية:
أ- المجال العقلي(المعرفة، الفهم، التطبيق، التحليل، التركيب، التقييم).
ب- المجال الوجداني (التقبل، الاستجابة، التثمين، ترتيب القيم، التمييز بواسطة).
ج - المجال الحس حركي (الحركات اليدوية، التواصل غير اللفظي، الصفات البدنية، الاستعدادات).
2/1- متنوع وغير متشابه (تربية، ترفيه، تسلية، سياحة، رياضة، عبادة، ذكر، حوار، ورشات....).
3/1- منسجم مع المكان(شاطئي أو جبلي).
2. جودة الإطار التربوي:
1- صنف مربي = ضعف التكوين.2- صنف مكون = ضعيف التربية.
النوعان معا في حاجة للتأهيل:
تقوية البعد التربوي عبر التركيز على:
حسن الخلق
حسن الأدب
الأمانة.
القدوة
تقوية البعد التكويني عبر التركيز على:
حسن المعاملة.
معرفة بعض طر ق المعالجة والتربية
معرفة بعض أساليب وطرق تهذيب السلوك
تقنيات التنشيط
الإلمام بالمخيم بصفة عامة.
- إعداد المشروع البيداغوجي للمخيم
التصميم
الديباجة
المعطيات
المحور.
الأهداف العامة.
الأهداف الإجرائية
الوسائل.
المؤشرات
الهيكلة
اللوازم
طريقة العمل.
التقويم والمتابعة.
3- إدارة فاعلة
هيكلة مضبوطة.
مهام محددة
إدارة منظمة ونظيفة
4- الملفات الإدارية
± الملف القانوني للهيئة.
* ملف تعريفي بالهيئة.
± نسخة من اتفاقية الشراكة
± لائحة المشاركين(إحصائيات مضبوطة
± استمارات المشاركين بالصور وتوقيع ولي الأمر
± لائحة الاطر التربوية والإدارية
± الملف الطبي(لائحة الأدوية، الشواهد الطبية، ملف التمريض، لائحة الأطفال بالأمراض المزمنة
± المشروع البيداغوجي
البرنامج العام، البرنامج القار، البرنامج اليومي.
± برنامج التغذية الأساسي، برنامج التغذية الثانوي والاحتياطي
± المراسلات
± الاسثمارات الجاهزة (خرجة، رحلة، حادثة، تقرير يومي
± لائحة التجهيزات والمواد والأدوات.± بطاقات الأنشطة(الدروس، المحاضرات، الحلقات، المسابقات
± خريط الموقع